الأحد، 12 أغسطس 2012

عـــجــبا..



إن عبّرنا قالوا لنا تعبيركم لا يعجبنا،وإن صمتنا قالوا لنا لماذا لا تعبّرون!!..إن ابتعدنا عاتبونا.وإن اقتربنا منهم ابتعدوا هم..
يا ترا كم من علامات من التعجب ستكفي لتلك الجمل!!!..هنالك من هم حزينون يحملون هموما ثقيلة جدا،لا يستطيعون التعبير مكتومون،مقيّدون بسيطرة من حولهم..هنالك صرخات في قلوبهم تعلو،ولكن الكتمان سيطر عليهم لدرجة أن لا أحد يسمع تلك الصرخات تلك الآهات،ذلك الأنين..لا أحد يرى ت
لك الدّمعة أو يمسحها،لا أحد يساعد ذلك القلب المسكين،ذلك القلب المنكسر المجروح،لذلك علينا نحن كتابة صرخاتهم،علينا أن نخطّ أحزانهم،ونكتب عن جروحهم،نؤلف روايات عن أيّامهم،ونكتب تاريخهم،حتّى ترتاح قلوبهم، وتنطفئ تلك الصرخات..
سؤال حيّرني؟؟.بل أدهشني!!..لماذا لا يوجد بداخلنا مشاعر تحكي عن حزن غيرنا؟!..لماذا لا تسقط دموعنا لأجلهم؟!..أو تكتب أقلامنا عن معاناتهم!!..لماذا لا نساعدهم بإيصال أصواتهم؟!..لماذا،لماذا؟!..
لم يمنحنا الله سبحانه وتعالى موهبة الكتابة لنكتب عن الأفراح فقط!..أو عن الأيام والشهور..لم يمنحنا تلك الموهبة لنكتب عن أنفسنا فقط..لا بل منحنا إياها سبحانه؛لنعاون من هم لا يستطعون كتابة مشاعرهم بجمل معبّرة،قصيرة،هادفة..لنعاون من لا يستطيع أن يخطّ حزنه بين سطور أوراقه البيضاء،من لا يستطيع كتابة تلك الآهات بقلمه الجاف!..
أين الرحمة التي كانت تسكن قلوبنا؟!..أين الحنان،والحب الذي يسكن أمومتنا نحن النساء\الذي يختلط بقلوب أبوّتنا..لن أجمع بمقالتي فقط الكتّاب أو المؤلّفين.. بل سأجمع نفسي،وجميع البشر معهم..لأنّ هناك أُناس أميّيون أيضا يحتاجون إلينا لكي نساعدهم بالقراءة، بالكتابة..نعلّمهم،نساعد أولادهم..نعاون روحهم المعذبة..
كم كان الحب والطيبة يملأ الدّنيا بوجود حبيبنا محمّد صلّ الله عليه وسلّم،أين القيم التي علّمنا إياها،أين الرحمه التي أخذناها من قصصه عليه الصلاة والسلام..أهكذا تختفي دون ان نتعلّمها ونعمل بها!!..دون أن نعلّمها لأولادنا،لأبائنا ولأمّهاتنا،لمن نّعرفهم ولمن نّحبهم..ويلي لزمانٍ اختفت منه الطّيبة..ويلي لزمانٍ أصبح قلبه مملوء بالقسوة،كتبت الكثير والكثير من الآهات في مقالاتي السابقة،ولكن لم أرى اختلاف،لم أرى تغيّير،ولن أيأس بل سؤواصل بكتابة تلك الآهات حتى لو لم أراها تغيّر قلوب البشر،ولكن يكفي أن أريحى ضميري ولو قليلا!!..ولكنّني أعلم بأنّني مهما كتبت لن يرتاح حتى أرى البسمة على وجوه هؤلاء المساكين!!..ولو أعطيتهم ابتسامتي،وأخذت همّهم عنهم..!!.
Top of Form

ليست هناك تعليقات: